التدقيق اللغوي والترجمة

أهم خدمات التدقيق اللغوي والترجمة

يعد التدقيق اللغوي خطوة أساسية في فحص النصوص، حيث يساعد على ضمان دقة اللغة واتساقها.

التدقيق اللغوي خدمة عملية تتطلب الاهتمام بالتفاصيل من حيث صحتها، وسلامتها اللغوية، والنحوية، والإملائية دون إجراء أي تعديل أو تغيير عليها.

ماذا يقصد بالتدقيق اللغوي؟

التدقيق اللغوي هو علم بذاته وفن، يتضمن مراجعة المعلومات العربية أو الأجنبية المكتوبة من أجل اكتشاف الأخطاء وتصحيحها، لضمان الاتساق والدقة في القواعد النحوية وعلامات الترقيم والتنسيق. 

ومن الناحية  الواقعية، لا يوجد مجال أو فرع في الدراسة الجامعية يسمى التدقيق اللغوي، على الرغم من أهميته الكبيرة في الحياة العلمية والعملية، وبالتالي يمكن لأي شخص أن يصبح مدققا لغويا إذا كان مهتما باللغة وقواعدها حتى النخاع وحريص على تعلم مهارات جديدة.

الهدف من التدقيق اللغوي

الهدف من المدقق اللغويّ هو ضمان الدقة في الكتابة عن طريق اكتشاف الأخطاء قبل نشر النص أو مشاركته مع الآخرين.

كما أنه فن يساعد على التأكد من أن النص ينقل الرسالة المقصودة بوضوح وفعالية، بالإضافة إلى أن التدقيق اللغوي يتطلب أيضًا صياغة الجمل والكلمات بشكل صحيح ووضعها في مكانها المقصود والمناسب وهو ما يعرف باسم التنقيح، وذلك بحسب ما يشير إليه النص.

وقد يعتقد الكثير من الناس أن التدقيق اللغوي سهل للغاية، لذا تجدهم يتحققون مما كتبوه بسرعة كبيرة ولا يعطون الوقت الكافي للتدقيق اللغوي، مما يعرضهم للعديد من الأخطاء، لذلك إذا لم تكن واثقا من مهاراتك اللغوية 100% قم بالاستعانة بالمدقق.

كيف تصبح مدققا لغويا ناجحا؟

يجب أن يكون المدقق اللغوي على دراية بقواعد النحو، خاصة في اللُغة العربية التي تحتاج إلى تحسين وكذلك الحرص على التفاصيل اللغوية حتى يتمكن من تحديد أي محتملة في النص.

عوامل نجاح المدقق اللغوي

عوامل نجاح المدقق اللغوي

الآن، سنتحدث عن كافة عوامل نجاح المدقق اللغوي في عمله، حيث يجب أن يلتزم بعدة شروط:

  1. على المُدقق اللغوي إتقان اللغة العربية أو أي لغة أخرى مثل اللغة الإنجليزية.
  2. الاهتمام بتدقيق ومعالجة ما هو مكتوب من الناحية  الإملائية، والنحوية، والصرفية.
  3. عليه كذلك فهم متطلبات السوق التي سيعمل عليها.
  4.  يتميز أي مدقق لغوي بالثقافة الواسعة بكافة المجالات وخاصة المجال الذي يهتم به.
  5. على فريق المدققين أن يتميزون بصفات عدم التسرع، الصبر، الهدوء، والتركيز.
  6.  أخذ استراحة عند الشعور بالملل عندما يحس بالإرهاق والضجر عند تدقيق لغوي.
  7.  المُدقق يقل تركيزه بصورة كبيرة إذا عمل لساعات طويلة ومتواصلة.
  8.  التعلم من الأخطاء السابقة والاستفادة منها وبخاصة التي وقع فيها المُدقق اللغوي.
  9.  قراءة الكلمات بدقة عدة مرات قبل أن يبدأ بتدقيقه وتصحيحه.
  10. وأخيرا  الابتعاد عن اللهجات والاعتماد على ضبط جودة العمل وفقا لقواعد اللُغة ومعرفة مفهوم المصطلحات.
انواع التدقيق اللغوي

أنواع التدقيق اللغوي

يختلف  التدقيق  اللغويّ بناءً على الغرض المقصود، مثل:

  •  تدقيق لغوي للنصوص الإعلامية والإذاعية.
  •  التدقيق اللغوي العلمي.
  •  التدقيق اللغوي التربوي.
  • التدقيق اللغوي للمقالات.

اقرأ أيضًا: كيفية تصميم شعار احترافي لعملك

مجالات التدقيق اللغوي

فإذا كنت تعمل في موقع يحتم عليك الاستعانة بخدمات المدقق اللغوي، فإن موقع خدمة نت يقدم خدمات التدقيق من قِبل مجموعة من المستقلين لكل المجالات التي ذكرناها، والأخرى مثل:

  • المجال الأول من التدقيق اللغوي هو الوسائط المرئية والمسموعة.
  • المجال الثاني للمراجعة اللغوية هو الأعمال الأدبية والعلمية والتعليمية.

وأكثر فئة بحاجة إلى التدقيق اللغوي، هم طلاب الماجستير والدكتوراه، التي تعجز الأدوات المتخصصة في التدقيق عن تصحيح الأخطاء العربية لهؤلاء الطلاب (الجامعيين وطلاب الدراسات العليا) الذين يرغبون في عرض الأبحاث، والرسائل،  والأوراق العلمية دون خطأ؛ من أجل الحصول على الدرجات العلمية، وعلى الرغم من أن هذه المواقع أو الأدوات تعتمد على تقنية الذكاء الصناعي إلا أنها لا زالت تقف عاجزة أمام تلك الخدمة، ويفضل دائما اللجوء فيها إلى مدقق لغوي يقوم بالمهمة. يمكنك الاستعانه بنخبة خبراء التدقيق اللغوي على منصة خدمة نت.

 مواقع تساعدك على تدقيق لغوي

أعتقد أن التدقيق اللغوي هو أحد اهم الوظائف المطلوبة اليوم، وهو أكثر ما نتميز به، فإذا كنت تبحث عن مدقق لغوي يتيح لك تدقيق اللُغة العربية عبر الإنترنت، ولا تقوم على خدمة التدقيق الآلي بنفسك، يمكنك الاستعانة بنخبة من خبراء التدقيق اللغوي على منصة خدمة نت.

التدقيق اللغوي الجيد لا يعتمد على المُدقق التلقائي واستخدام أحدث تقنيات معالجة اللُغة والذكاء الاصطناعي لمساعدتك على كتابة نصوص خالية من التعبيرات الإملائية والنحوية الخاطئة، وإنما يتم تدقيق النصوص بقراءتها، والرجوع للمعاجم، ومن ثم تقديم خدمة مراجعة الأخطاء النصية المكتوبة وهكذا يكون المدقق الصح.

اقرأ أيضًا: تعلم كيفية الربح من الانترنت بطرق مضمونة

خدمة التدقيق اللغوي

1- تنقيح النصوص المترجمة

تكمن أهمية التدقيق اللغوي على حسن الصياغة وتصحيح المقال أو / والتأكد من حسن التًرجمة، فالترجمة نفسها ليست بسيطة، ولن يقوم المترجم الجيد فقط بتحويل كلمة نصية إلى لغة جديدة؛ سيقومون بتحويلها وتكييفها لتناسب ثقافة الجمهور المستهدف، وسوف يستخدمون التعبيرات العامية، وسيقومون بكل هذا مع الحفاظ على المعنى الأصلي للأعمال، بحيث لا يختل تعريف أو يضيع  النصّ.

عمليات التدقيق اللغوي دائمًا ما يكون فيها المدقق يمتلك زوجان من العيون وهذا أفضل من عين واحدة! ومن خلال التدقيق اللغوي أو التحرير، سيقوم مترجم ثان بمراجعة الترجمة بحثًا عن الأخطاء، أو مقارنتها بالنصوص الأصلية لضمان بقاء الرسائل متسقة أثناء التدقيق والمراجعة، وبعيدة عن الخطأ الإملائي، وهذا في كل مراحل أي مشروع ترجمة – خاصةً إذا كان مشروعًا متعلقًا بالعمل أو نصًا سيتم توزيعه على نطاق واسع – فإن النتائج الخالية من العيوب والتصحيح هي الهدف النهائي، وبالتالي ستوصلك خدماتنا  الخاصة بـنا  إلى هنا.

2- التدقيق اللغوي والنحوي

يحتاج أي نص عربي أو حتى مكتوب بلغة أخرى إلى مدقق لغوي ونحوي، والتي تجعل الاعمال المكتوبة مقبولا من حيث القراءة اللغوية أو الإملائية.

أهم الأسئلة الشائعة في التصحيح والتدقيق اللغوي

جميع مدققو اللُغة على منصة خدمة نت خبراء في ما يفعلونه، ويمكنك الوثوق بهم، حيث ستحصل على نتائج رائعة، ولضمان خدمة خالية من العيوب، نوصي بالتحرير أو بعمل التدقيق اللُّغويّ للأعمال، حيث إن الأمر متوقف على نظرة مدقق أخر لتصحيح خطأ صغير، والمساعدة في تطوير المعرفة، أو لتقديم اقتراح لكيفية ترجمة كلمة بحثية وتعديل عبارة بصورة أفضل في سياق معين. لذا ننصحك بالاستعانة بإحدى خدمات التدقيق اللغوي؛ والتي يُقدمها مجموعة من المدققون اللغويون المحترفون على منصة خدمة نت، منصة العمل الحر الأكثر أمانًا وتطورًا.

اتخذ الخطوة الأولى نحو الكتابة الخالية من الأخطاء! اشترك في خدمة نت اليوم وتواصل مع خبراء التدقيق اللغوي لإتقان عملك!


المزيد من المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *